أهم الأخبارفن ومشاهير

منظمة الصحة تحذر : جدري القرود حالة طوارئ عالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية ان جدري القرود “حالة طوارئ عالمية”، مطلقة أعلى مستوى من التأهب، في محاولة لاحتواء تفشي المرض الذي أصيب حتى الآن حوالي 17 ألف شخص في 74 بلدا.

كما قال المدير العام للمنظمة، التابعة للأمم المتحدة، تيدروس غيبريسوس، إن إعلان حالة الطوارئ سيساعد في تسريع تطوير اللقاحات وتنفيذ الإجراءات للحد من انتشار الفيروس.

وأعلن تيدروس عن قراره إعلان حالة الطوارئ الصحية خلال مؤتمر صحفي في جنيف مشيرا فيه  إلى أن انتشار المرض بسرعة في جميع أنحاء العالم دفعه إلى اتخاذ قرار بأنه يشكل مصدر قلق دولي.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية :” تقييم منظمة الصحة العالمية هو أن خطر الإصابة بجدرى القرود معتدل على مستوى العالم في جميع المناطق، باستثناء المنطقة الأوروبية حيث نقيم الخطر على أنه مرتفع”.

الجدير بالذكر ان جدري القرود ليس فيروسا جديدا ولديه علاجات فعالة له ولكن سريع الانتشار والطريقة التي تظهر بها الحالات في العديد من البلدان المختلفة ، أثارت قلق خبراء الصحة.

يذكر ان جدري القرود فيروس نادر شبيه بالجدري البشري، ورصد لأول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في السبعينيات، وزادت الحالات في غرب إفريقيا خلال العقد الماضي.

وتشمل أعراض المرض الحمى والصداع والطفح الجلدي، الذي يبدأ على الوجه وينتشر إلى باقي أجزاء الجسم.

وتعد القوارض المستودع الرئيسي للفيروس، لكن يمكن أن يصاب البشر بجدري القرود من خلال الاتصال الوثيق مع المصابين، وعادة ما تكون العدوى خفيفة ويتعافى معظم الناس في غضون أسابيع قليلة.

ويشير الباحثون إلى تقسيم مرحلة الإصابة بجدري القرود إلى فترتين اثنتين، بحسب موقع منظمة الصحة العالمية.

 

 

 

 

 

 

 

ترندنغ

زر الذهاب إلى الأعلى