أهم الأخبارفن ومشاهير

حكم بسجن السعودية سلمى الشهاب 34 عاما بسبب نشاطها على “تويتر”

جدل واسع أثير على منصات لسوشيال ميديا بعد انتشار خبر سجن الناشطة السعودية سلمى شهاب بسبب منصة “تويتر”، ليكون حكمها هو الأطول في تاريخ السعودية.

في التفاصيل، حكمت السعودية على الطالبة سلمى الشهاب، بالسجن 34 عاماً، لامتلاكها حساباً على موقع تويتر ومتابعتها ناشطين ومعارضين ومشاركة تغريداتهم.

وأفادت صحيفة ذا غارديان البريطانية، بأن سلمى ، وهي طالبة في جامعة ليدز البريطانية، وأمّ لطفلين، حُكم عليها بداية بالسجن 3 سنوات، بـسبب استخدام موقع على شبكة الإنترنت “لإثارة الاضطرابات العام وزعزعة الأمن المدني والوطني”.

لكن محكمة الاستئناف أصدرت حكماً جديداً الإثنين، بالسجن 34 عاماً يليها حظر سفر لـ34 عاماً، بعد طلب المدعي العام من المحكمة النظر في قضايا مزعومة أخرى.

ووفقاً لسجلات المحكمة التي اطلعت عليها الصحيفة البريطانية، فإن التهم الجديدة تشمل الادعاء بأن الشهاب كانت “تساعد أولئك الذين يسعون إلى زعزعة الأمن المدني والوطني عبر متابعة حساباتهم على تويتر وإعادة نشر تغريداتهم”.

وسلمى غير معروفة بنشاطها السياسي، سواء داخل المملكة العربية السعودية أو في المملكة المتحدة على موقع إنستغرام حيث يتابعها 159 شخصاً فقط، وصفت نفسها بأنها طالبة دكتوراه في جامعة ليدز ومحاضرة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وزوجة، وأم لابنيها نوح وآدم.

وعلى “تويتر” لديها سلمى 2597 متابعاً، وتنشر صوراً لأبنائها، وأعادت أحياناً مشاركة تغريدات منشقين سعوديين يعيشون في المنفى تطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين في المملكة.

وقال شخص يعرفها، لـ”ذا غارديان”، إنها “لا تتحمل الظلم”، ووصفها بأنها مثقفة وقارئة نهمة وصلت إلى المملكة المتحدة في 2018 أو 2019 لمتابعة الدكتوراه في ليدز.

وعادت إلى المملكة العربية السعودية في ديسمبر/كانون الأول عام 2020 في عطلة، وكانت تنوي اصطحاب ابنيها وزوجها إلى المملكة المتحدة معها، ثم استدعتها السلطات السعودية للاستجواب، وفي النهاية قبضت عليها وحاكمتها بسبب تغريداتها.

 

ترندنغ

زر الذهاب إلى الأعلى