أهم الأخبارفن ومشاهير

فيلم سيدة الجنة يتصدر ولهذا السبب منع في المغرب

تصدر اسم فيلم سيدة الجنة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد منع المغرب من عرضه بسبب مضمونه الذي يتحدث عن ابنة النبي محمد عليه الصلاة والسلام فاطمة الزهراء.
وفي التفاصيل، قال قال المركز السينمائي المغربي في بيان اصدره إن : “فيلم ‘سيدة الجنة’ لن يحصل على ترخيص بالعرض في البلاد”.وكما يمنع عرض الفيلم سواء على أساس تجاري أو ثقافي أو تحت أي مسمى آخر.
وجاء قرار المركز السينمائي المغربي بعدم عرض الفيلم بعد أن استنكر المجلس العلمي الأعلى، المسؤول عن إصدار الفتاوى في المغرب الفيلم بوصفه ” تزويرا واضحا لحقائق التاريخ الإسلامي”.

وعلق قارئ عاصم وهو محام وامام بشمال انكلترا على منشور قال فيه إن الفيلم “يؤذي مشاعر المسلمين”.

اما السلطات البريطانية رأت ان منشور قارئ عصام يتعارض مع عمله كنائب لرئيس مجموعة عمل حول الإسلاموفوبيا، وأنهت “بمفعول فوري” مهامه، معتبرة أن الحملة ضد الفيلم “أدت إلى تظاهرة تحرض على الكراهية الدينية”.
ومن ثم اضافت :” هذه المشاركة في حملة تحد من حرية التعبير تتعارض مع دوره في تقديم المشورة للحكومة”.
اما منظمة الإعلام الإسلامي في المملكة المتحدة ادانت تصوير الشخصيات المقدسة، ووصفتها بأنها “مروعة ومثيرة للاشمئزاز” بعد أن أشارت إلى محاولة الفيلم إيجاد أوجه تشابه بين أفعال هذه الشخصيات وأفعال تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية في العراق.

الا ان صحيفة الإندبندنت البريطانية اعتبرت إن تصوير الشخصيات المقدسة, “موضوع مثير للانقسام للغاية بين المدارس الدينية في الإسلام”.ومن ثم أضافت: “يعتقد معظم المسلمين السنة أنه يجب حظر هذه الصور، بينما يقبل الشيعة عادة مثل هذه الصور إذا تم تقديمها باحترام”
كما انتقد البعض الفيلم باعتبار أنه شخّص النبي إلا أن الموقع الإلكتروني للفيلم يؤكد عدم تقديم أي شخصية مقدسة، واستعمال “أضواء ومؤثرات بصرية” على حد قوله. ويتركز النقد الموجه للفيلم بشكل كبير على تصوير العديد من صحابة النبي مثل أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان.

ترندنغ

زر الذهاب إلى الأعلى